الالعاب التربويــة (استراتيجية لتنمية التفكيــر )
كتاب مليئ باجمل الالعاب و الالغاز و الاحجيات التربوية.
الألعاب التربوية
- الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية:
- مناسبتها لعمر و ثقافة اللاعبين
- وضوح تعليماتها و قوانينها
- التناسق في أحجام أجزاء اللعبة
- قلة كلفتها
- سهولة التعامل معها
- سهولة حفظها
- أن تكون عملية
- جاذبية شكلها
- احتواؤها على بطاقة تقييم ذاتي
عنوان الكتاب : الالعاب التربويــة (استراتيجية لتنمية التفكيــر ).
صاحب الكتاب : ا.د .زيــــد الهويديد.
عدد الصفحات : 318 ص.
الحجم :31.4 MB .
Aucun commentaire