نصائح لضبط القسم والتميز في عملك
نصائح لضبط القسم والتميز في عملك ...
الخطوة الاولى.
لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في قسمك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة التلاميذ .
عرف بنفسك.
في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
قائمة اسماء التلاميذ.
احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة أنفسهم.
حفظ اسماء تلاميذك.
احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .
الاستعداد للمواجهة..
عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير. إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .
الاعداد الجيد.
قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفوج وشدّ انتباه التلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه .
استغلال الوقت.
يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
الالتزام بالمكان.
عوّد التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ.
و اخيرا حسن التعامل.
يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها المتعلمين وزع التلاميذ على الفوج حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف أما المتعلمين الطّوال الذين يشتكون مننقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
Aucun commentaire